Home > News
افتتاح منتدى التعاون الاقتصادى التجارى الصينى - العربى فى شمال غرب الصين
2010/05/13

ينتشوان 13مايو 2010 ( شينخوا ) سيقام منتدى التعاون الاقتصادي التجاري بين الصين والدول العربية في منطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي المسلمة بشمال غرب الصين في الفترة ما بين يومى 18 و20 ستبمبر المقبل.

وقال ما روي رئيس الهيئة التجارية المحلية التابعة لحكومة هذه المنطقة ان المنتدى يعد منبرا لإجراء حوار بين موظفين حكوميين ونخبة من رجال الاعمال والعلماء والمتخصصين من الجانبين .

وسيشارك فى هذا المنتدى مسئولون من وزارة التجارة الصينية وغرفة التجارة الدولية الصينية والحكومة المحلية لاستضافة الدورة الأولى منه، ومن ثم سيعقد سنويا بصفته منتدى دوريا على مستوى الدولة.

ويشمل هذا المنتدى خمسة موضوعات رئيسية تتضمن تقديم التسهيلات للاستثمار المتبادل والصادرات والواردات بين الجانبين وتشكيل نظام إصدار شهادات التحقق للمنتجات الصينية والعربية لدخول الأسواق بصورة مزدوجة ومناقشة آفاق التعاون فى مجال مقاولة المشروعات والعمالة ودفع تطور الثقافة السياحية وتبادل الأكفاء الفنيين وتدريبهم.

وتعد نينغشيا أكبر منطقة يعيش فيها المسلمون في الصين، وتبلغ مساحتها 66 الف كيلومتر مربع ويقطنها 6.25 مليون نسمة، بينهم 2.2 مليون مسلم من أبناء قومية هوي ذوي الأصول العربية والفارسية الذين قدم أجدادهم إلى الصين للتجارة والدعوة الدينية ، ما أدى الى نشوء علاقة جيدة بين نينغشيا والدول العربية منذ تاريخ طويل.

وذكر وانغ تشنغ وي نائب رئيس المنطقة ان نينغشيا طرحت استراتيجية " الانفتاح على العالم العربى " لدفع تنمية الصناعات الاسلامية وتعزيز التبادل الاقتصادي والثقافي مع الدول والمناطق الاسلامية التي تضم أيضا البلدان العربية.

Suggest To A Friend
  Print