Home > News
افتتاح الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني العربي
2010/05/13
 

(cri) افتتح اليوم الخميس (13 مايو) بمدينة تيانجين الساحلية بشمال الصين الاجتماع الوزاري الرابع لمنتدى التعاون الصيني العربي، حيث ألقى رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو كلمة خلال مراسم الافتتاح سلط فيها الضوء على آراء الحكومة الصينية في الأوضاع السياسية العالمية ومواقفها وإجراءاتها المعنية بشكل كامل، داعيا إلى تثبيت علاقات التعاون الاستراتيجي بين الصين والدول العربية للتعاون الشامل والتنمية المشتركة.

وأشار ون جيا باو في الكلمة إلى أن الاقتصاد العالمي قد دخل مرحلة الانتعاش تحت جهود المجتمع الدولي المشتركة، ولكن أساس الانتعاش ليس متينا، داعيا الدول المختلفة إلى مراقبة الأوضاع بنظرة هادئة وتبادل التأييد والدعم للقضاء على كافة العقبات التي تؤثر على انتعاش الاقتصاد المستدام، وطرح ثلاث نقاط من الاقتراحات في هذا الصدد: أولا، السعى لخلق البيئة الدولية السليمة والمتينة كأساس سياسي للانتعاش الشامل. ثانيا، دفع إصلاح نظام الاقتصاد العالمي ونظام المالي العالمي للإسراع في إقامة نظام مالي عادل ومعقول في العالم. ثالثا، دفع تحقيق أهداف الخطة الألفية الجديدة وتقليل الفجوة بين الدول الشمالية والجنوبية.

وأكد ون جيا باو زيادة الأرضية والمصالح المشتركة والاحتياجات المتبادلة بين الجابين الصيني العربي في ظل التغير العميق في الأوضاع الدولية، مشيرا إلى أن الارتقاء بالعلاقات الثنائية في كافة المجالات يتطابق مع مصالح الشعبين الجذرية، ويساعد في دفع السلامة والتنمية في العالم، مؤكدا أن الصين تأمل في تعزيز التعاون الاستراتيجي مع الدول العربية، وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري وتكثيف التبادلات الثقافية بين الجانبين، لدفع العلاقات الصينية العربية إلى الأمام باستمرار.

ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية أو نوابهم يمثلون 22 دولة عربية تحت شعار "تعميق التعاون الشامل، وتحقيق التنمية المشتركة"، حيث يقومون بإجراء مناقشات موسعة وعميقة حول العلاقات الصينية العربية، وخطط بناء آليات المنتدى، والتعاون الثنائي الفعال، إضافة إلى استعراض بعض القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

ويترأس الاجتماع كل من وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي، ووزير الخارجية الليبي موسى كوسا باعتباره الرئيس العربي للاجتماع، والأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى.

يذكر أن الجانبين الصيني والعربي سيبحثان خلال الاجتماع إقامة شراكة استراتيجية للتعاون الشامل والتنمية المشتركة بين الجانبين في إطار المنتدى.

Suggest To A Friend
  Print